منى منت الدي: علينا أن نتنافس بشرف و بحذر و احترام (تدوينة)

AddThis Social Bookmark Button

صورة ملف ‏‎Mouna Deye‎‏ الشخصي ، ‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏ الناس انفو-نواكشوط / رأي حر/ عندما تكون البلاد في خطر و تكون على حافة الانهيار و تتعاورها الأزمات و المحن و تكون كل خيراتها في جيب رجل مغادر متهور يمتهن الغدر و المكر و الدسائس فإن تنحيته بسلاسة و دون خسائر تعتبر مكسبا و مغنما كبيرين.
الديمقراطية و التعددية و دولة القانون و المؤسسات و العدالة الاجتماعية و الإنصاف و العيش الكريم هي هدفنا الأسمى و غايتنا الكبرى و هي مفاهيم مختلفة و متكاملة ضحينا بكل غال و نفيس من أجل إحقاقها و سنظل نتشبث بها إلى أن تصبح من المقدسات التي يتفق عليها الجميع و يحترمها الجميع و يخضع لها الجميع.
علينا أن نتنافس بشرف وبحذر و احترام و علينا أن يعذر بعضنا بعضا و أن نحتسب أن الحفاظ على ما تبقى من بلادنا المريضة و النطيحة و المتردية و التي أكل منها السبع و تناهشتها الذئاب أولى من الشد و الجذب وحدة الاستقطاب.

عندما نتعدى مرحلة الخطر و نودع هذا المستبد الجريح و نحقق أول تناوب سلمي على السلطة فلنا بعد ذلك أن تنفس الصعداء و يجلس كل منا في المكان الذي يناسبه و يلبس الثوب الذي يجيئ على مقاسه و يحمل الخطاب الذي يتماشى مع بناة أفكاره و من أراد أن يغلظ القول فذلك حقه و من أراد أن يطالب و يحتج و يعارض و يملأ الدنيا قولا و فعلا فذلك مطلوب بشكل كبير.

"ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض" و من أرتأى غير ذلك فهو حقه أيضا لكن رجاء خففوا الوطأ الآن فإن أيدينا على قلوبنا لأننا نريد أن نخرج من هذا الكابوس بسلام.

نقلا عن صفحة المدونة منى الدي على موقع الفيس بوك

أضف تعليق

رمز الحماية
تحديث